الأربعاء، 25 مارس 2015

دليل اختيار وجبة الغذاء اليومية

دليل اختيار وجبة الغذاء اليومية

غذاء وصحة لأسرتك:

التغذية تلعب دوراً رئيسيا فى حياة كل انسان فالتغذية السليمة تعنى الصحة والحيوية . والقدرة على مواجهة متاعب الحياة . ولهذا اصبحت التغذية فنا يقوم على اسس علمية لم يعد يكفى أن تقتدى بوالدتك أو جدتك فى إعداد طعام المائدة . لابد أن تكونى على علم بما يحتوى عليه كل طعام تقدمينه الى زوجك واولادك من المواد التى يحتاج اليها الجسم .
إن الاطفال فى حاجة الى غذاء معين والشباب فى حاجة الى طعام آخر وكذلك الشيخ والمرضى إنهم فى حاجة إلى نوع ثالث . وهكذا تدركين انك فى حاجة الى علم ومعرفة بأصول التغذية الصحيحة وهذا هو ما نقدمة اليكى الان.


الغذاء اليومى :

لايستطيع الانسان ان يعيش حياة سعيدة مالم يتمتع بالصحة التامة ويساعد على ذلك معرفة الطرق الصحيحة لاختيار الغذاء .
ولا يوجد مادة غذائية واحدة تزود الجسم بجميع الاحتياجات الضرورية ولذلك وجب تنويع الغذاء والطعام . ولاهمية الغذاء للجسم واختلافه وجب معرفة مكوناته الاساسية وهى العناصر الغذائية الموجودة فيه وقد تعددت الاراء فى تصنيف الاغذية الى مجموعات تسهل مهمة اختيار الوجبات اليومية .
وكان التقسيم القديم يقسم الاغذية الى سبع مجاميع وذلك بعد الحرب العالمية الاولى ولا يزال هذا التصنيف يعتبر مرجعا فى اختيار الغذاء .
ثم قامت بعض المنظمات الغذائية فى الولايات المتحدة الامريكية بتصنيف الاغذية الى اربع مجاميع تمشيا مع التطورات التى تلائم المحيط الامريكى ولا يعنى الاختلاف فى التصنيف حسب مواد غذائية أو إضافة أخرى بل انها جميعا تحتوى على كافة الاغذية ولكنها مصنفة بشكل او باخر .
وقامت معاهد التغذية بتصنيف الاغذية الى خمسة مجاميع معتمدة فى ذلك على حاجات البيئة والعادات الغذائية ونوع المواد المتوفرة فى الاسواق المحلية . وهو جدول مرن وسهل ويعتبر دليلا مفيدا فى اختيار وجبة الغذاء اليومية ويصنف الغذاء كما يلى :

  1. الحليب ومنتجاتة - كاللبن والجبن وكلها تزود الجسم بعنصر الكالسيوم بصورة رئيسية بالاضافة الى كميات لا باس بها من البروتينات وفيتامين ب2 ( الرايبوملافين).
  2. اللحوم - وتشمل الاسماك والطيور والغنم والبقر ومختلف انواع اللحوم الاخرى وتحتوى هذه المجموعة ايضاً على البيض والبقول مثل الباقلا والبازلاء واللوبيا والحمص إلخ .... وهى تزود الجسم بالبروتينات بصورة رئيسية وكميات من مجموعة فيتامين (ب) المركب.
  3. الخضروات والفواكه - وتشمل جميع الخضر والفواكه وهى تزود الجسم بصورة رئيسية بالفيتامينات والمعادن وتحتوى بالاضافة الى ذلك على السيليلوز الذى يحفز الامعاء الى الحركة ويساعد على دفع الفضلات المتبقية.
  4. الحبوب والخبز- وتشمل الانواع المختلفة من الحبوب كالقمح والشعير والارز وغيرها وهى تزود الجسم بالكاربوهيدرات بصورة رئيسية وتولد الطاقة الحرارية وتحتوى بالاضافة الى ذلك على كميات لاباس بها من البروتينات والفيتا مينات .
  5. الدهنيات - وتشمل الزبد والدهن الحيوانى والدهون والزيوت النباتية بجميع انواعها وهى تزود الجسم بالطاقة الحرارية ويجهز البعض منها الجسم بفتامين (أ) .
ويجب أن تتوفر هذه المواد الخمسة الاساسية فى غذاء كل فرد مهما اختلفت مراحل حياته وعمله ودخله اليومى وأن تتوفر هذه المواد فى الوجبات الرئيسية الثلاث التى تتناولها لتسد حاجته من جميع العناصر الغذائية الضرورية .... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق